أنظمة وأدوات تدبير التطوع بالمغرب

أنظمة وأدوات تدبير التطوع بالمغرب

أهداف التكوين:

  • توفير تكوين عالي ومتخصص في أنظمة وأدوات تدبير التطوع، مساير للسياسات الاجتماعية
  • تكييف وملاءمة وحدات التكوين المقترحة مع الفصول 1-2 ـ 3-4-5-6 من الإجازة في الدراسات الأساسية وتفادي التكرار، وإقرار تكوين أعمق وأكثر تخصصا وشمولية
  • تأهيل الطلبة لتحضير الدكتوراه بعد الحصول على الماستر
  • المحافظة على القيمة العلمية للشواهد بمراعاة تنوع التكوين ومبدأ التخصص وجعلها أكثر تنافسية وطنيا ودوليا وأكثر ملاءمة لسوق الشغل واحتياجات المجتمع
  •  توسيع معارف الطلبة وتأهيلهم لاختيار التخصص المنسجم مع توجهاتهم العلمية في أسلاك الماستر،
  • تعزيز التكوين النظري بتدريب وتكوين ميداني، يتعين فيه على الطلبة القيام بتداريب ميدانية مع ربط النظرية بالممارسة.

     

المهارات المراد تحصيلها:

  • -يهدف التكوين إلى إضفاء المهنية على دراسات آليات العمل التطوعي وتكوين طلبة الماستر في أنظمة وأدوات تدبير التطوع بالمغرب، ويستهدف تكوينا نظريا وميدانيا وتجريبيا، يمكن الطلبة من الارتباط والتواصل مع المحيط، ومستجيبا لحاجيات المجتمع والمرافق العمومية،
  • يستهدف التكوين تمريس الطالب على البحث النظري والميداني بما يساير الحاجيات في المجال التطوعي مع الانفتاح على المحيط السوسيومهني
  •  ويسعى التكوين أيضا إلى تقديم عرض تكويني لتوفير مهارات تدخلية مستجيبة لاحتياجات العديد من القطاعات المعنية بإدماج المتطوع.

منافذ التكوين:

  • يهدف التكوين إلى تأهيل الخريجين لشغل الفراغ الذي تشكو منه مختلف القطاعات الاجتماعية المتدخلة في ميدان التطوع وخصوصا المناصب ذات الصلة بتدبير التطوع في مفهومه الجديد والعصري المواكب للتحولات التي يشهدها المجتمع المغربي
  • يهدف التكوين الى إعداد الطلبة لمتابعة البحث من أجل تحضير الدكتوراه في التخصصاتذات الصلة بأنظمة وأدوات تدبير التطوع.

شروط الولوج والمعارف اللازمة :

  • شروط القبول (تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة  في الملف الوصفي للمسلك)
  • - يشترط للمقبولية في المسلك: اجتياز اختبار كتابي بنجاح بعد إجراء عملية الانتقاء الأولي بناء على معايير تحددها اللجنة البيداغوجية للماستر. كما يمكن إجراء مقابلة شفهية مع الفائزين في الاختبار الكتابي للتحقق من مؤهلاتهم التواصلية وقدراتهم الفكرية وتجربتهم الميدانية في مجال التطوع.
  • الإدلاء بشهادة تثبت بأن المترشح قد مارس التطوع بصورة رسمية في قطاع من القطاعات الاجتماعية. ويمكن للفريق البيداغوجي تحديد نوعية الشواهد والجهات المقبولة لتخويلها، بتعاون مع الشركاء.

الديبلومات المتطلبة:

  • يفتح تكوين سلك الماستر في وجه حاملي الإجازة في الحقوق أو أي ديبلوم معترف بمعادلته له والإجازة في إحدى مهن العمل الاجتماعي، أو الإجازة في العلوم التدبيرية في الاقتصاد أو في العلوم الاجتماعية والسياسية أو في أي تخصص آخر شرط الإدلاء بما يثبت توفر المرشح على خبرة ميدانية وتجربة في ممارسة أو تدبيرالعمل التطوعي، مع الإدلاء بشهادة اعتراف صادرة عن جهة مختصة بتدبير التطوع ومع توقيع شهادة الالتزام بالحضور وعدم التغيب ثلاث مرات متوالية دون عذر مقبول.
  • المعارف البيداغوجية الخاصة:
  • أن يكون المرشح قد استوفى على الأقل 80 بالمائة من وحدات الإجازة بما لا يقل عن 10 على 20
  • طرق الانتقاء:
  • تنظيم مباراة كتابية وإجراء مقابلة شفهية إن اقتضى الحال مع الفريق البيداغوجي
  • دراسة الملف
  • (توضيح معايير الانتقاء: الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية، إلخ )
  • التركيز على الخبرات المكتسبة في المجال التطوعي والتجارب الاجتماعية،
  • تقييم نقط المواد ذات الصلة بالعمل الاجتماعي
  • اختبار كتابي: نعم
  • طريقة أخرى (تحديدها):
  • يحق للمنسق البيداغوجي تكوين لجنة بيداغوجية لتقييم السلوك واتخاذ التدابير التأديبية في حق الطلبة الذين يخالفون قواعد الانضباط وإشعار مجلس المؤسسة بها وقصد المصادقة عليها.

فهرس الوحدات:

الوحدة

 

عنوان الوحدة

الرقم

 

 

تدبير المسار المهني

1

الفصل 1

 

التنمية المستدامة

2

 

  حقوق الإنسان

3

 

  • التواصل الاجتماعي

4

 

دور المجتمع المدني المغربي

5

 

مهام التعليم العالي في التربية والتكوين والبحث

6

 

 

 

قانون تنظيم المقاولات

1

الفصل 2

 

قوانين تنظيم الجمعيات والتعاونيات

2

 

  المقاربة التشاركية في التشخيص والتدبير

3

 

المقاربة التشاركية في التخطيط

4

 

  التطوع في التاريخ والثقافة المغربية

5

 

  إعداد وتنفيذ وتتبع المشاريع الاجتماعية

6

 

 

 

  تقييمالهيئات والمشاريع

1

الفصل 3

 

آليات وتطور التطوع الدولي

2

 

الإطارالمنطقي للمشاريع

3

 

السياسات العمومية المتعلقة بالشباب

4

 

التكنولوجيا والإعلام الرقمي

5

 

مقاربة النوع الاج في السياسات العمومية

6

 

 

 

  التدريب الميداني مع إعداد بحث أو تقرير

1

الفصل 4